الوقتأقساماخبار العراقمختارات من الثقافة التنظيميةمشروع المصالحة الوطنية !!
(0) الليبرالية الديمقراطية والإنتخابات(0) رؤية الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي -- لمشروع بناء الدولة العراقية(0) الطريق إلى الليبرالية الديمقراطية (ب)(0) أزمة الخطاب الإسلامي السلفي الجديد(0) وحدة الليبراليين في العراق ــــــــ راغب الركابي(0) قول على قول(0) الدين المعاملة هذا مايراه الليبراليون ــــــــ راغب الركابي(0) الأخلاق الليبرالية ـــــ راغب الركابي(0) الدولة المدنية مفهوم ليبرالي(0) مشروع - الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي - لتأسيس الدولة العراقية(0) العقد الإجتماعي والميثاق الوطني !!(0) الليبرالية الديمقراطية ومفهوم الدولة ــــ راغب الركابي(0) دستور الجمهورية العراقية(0) كلمة في اليوم العالمي للمرأة ــــــ راغب الركابي(0) أزمة الخطاب الإسلامي السلفي الجديد (0) نساء من أجل الحياة ـــــ راغب الركابي(0) الليبرالية والحكومة القوية(0) من مقالات التفسير والفكرالقرآن بين التحريف والتصحيف : ـــــــــــ آية الله الشيخ إياد الركابي
موسى النبي والعبد الصالح ــــــــ آية الله إياد الركابي في ظلال آية المحارب ــــــ الحلقة الثانية في ظلال آية المُحارب ـــــــ الحلقة الأولى الذات الإلهيّة بين العلم والعبادة ـــــــ مادونا عسكر الحراك العراقي اللبناني ـــــــــــــ راغب الركابي ثمن الحرية ـــــــــــ راغب الركابي المفهوم الإفتراضي لمعنى قوله تعالى : [ فلا أقسمُ بالخنس ، الجوار الكنس ] – التكوير 15 ، 16 العلاقة بين الفكر والسلطة ـــــــــــ راغب الركابي رسالة ملك الفرس يزدجرد* الى عمر بن الخطاب صوت أبي العلاء الاشتراكي.... إبراهيم مشاره - الخلل المفاهيمي في لغة النص : - القلب ، الفؤاد ، العقل .. الروح مثالاً |
Saturday, March 10. 2018إماطة اللثام عن البدايات المبكرة للاسلام .... شريف عبدالرازق
لقد تم القضاء على الدولة الساسانية وبدأ الصراع حول من له الحق في خلافتها فكل من علي بن ابي طالب ومعاويه كان يرى في نفسه ان له الحق في ذلك. فعلي باعتباره شاهين او سين الذي قاد جيوش العرب لحرب البيزنطيين، وكذلك شهربراز / أبا سفيان والدور الذي قام به كذلك في حروب الروم، إضافة الى الدور الذي قام به معاويه لما كان حاكما لمرو وحمايته يزدجرد /عثمان لما التجأ اليه. فالصراع كان بين اسرتين كبيرتين من الاسر الفرثية وهي الاصبهبدان او العباد والمهرانيين الذين لهم تجارب ماضية في الاستيلاء على العرش الفارسي في شخص كل من بهرام شوبين الذي بقي ملكا لمدة سنة (590م) وشهربراز الذي قتل اردشير واصبح ملكا لمدة أربعين يوما وقتلته اسرة شاهين سنة 630 م.
استولى علي بن ابي طالب على السلطة مكان الساسانيين ولم يكن مستعدا للتخلي عنها، اما معاويه فكان يهابه ولكن لم يكن مستعدا لان يذهب بخفي حنين، وقد كان حسب ظني مساندا من طرف البيزنطيين، والدور الذي اسند لعمرو بن العاص هو تمويه للدور البيزنطي في تلك الحرب. فهم الذين استدعوا معاويه وجعلوه واليا للشام مكان والده شهر براز، الذي كان قد اتفق مع هرقل على مساعدته على حكم فارس، وساعدوه على تكوين جيش قوي، ليكون حزاما امنيا وعائقا امام تقدم قوات علي، مثل ما كان يفعل الغساسنة من قبل، فقد ادرك البيزنطيون او وصلتهم الاخبار بان قوات علي لما قضت على حكم آل ساسان ستتجه للقضاء على حكم القياصرة.. لما ارسل علي لمعاوية من اجل مبايعته وضع هذا الأخير شروطا تعجيزية. رغم ان علي كان على استعداد لأن يوليه احدى الولايات وهذا ما نستشفه من الرواية التالية، فقد ارسل علي رسلا الى معاوية وقال لهم: ائتوا هذا الرجل (معاوية) فادعوه الى الله والى الطاعة والجماعة، فقال له شبث بن ربعي: يا أمير المؤمنين الا تطمعه في سلطان توليه إياه، او منزلة يكون له بها اثرة عندك إن هو بايعك؟ فقال علي: ائتوه فالقوه واحتجوا عليه وانظروا ما رأيه [1].كما لاحظنا في هذه الرواية فعلي لم يكن عنده اعتراض في تولية معاوية احد المناصب، ولكن كان جواب معاوية يتلخص في شرطين اثنين: الأول: القصاص من قتله عثمان. الثاني: الشورى لاختيارحاكم جديد هذان الشرطان تعجيزيان لايمكن لعلي ان يقبل باحدهما، فالذين شاركوا في قتل عثمان /يزدجرد كانوا عماد جيشه وعلى رأسهم الاشتربن مالك قائد جيوشه، اما التنازل عن الحكم فمستحيل ان يقبل به، فبسيفه تم اسقاط الساسانيين وتكوين امبراطورية كبيرة، ومعاوية لم يقم باي دور سوى افساد عقلية يزدجرد /عثمان، وتأليبه عليه لما التجأ اليه. معاوية كان يعتبر عثمان (يزدجرد) من اقاربه لان شهربراز كان قد تزوج بنت ابرويز آزرميدخت واخته مهران (اسم غريب ربما هي من المهرانيين) وشابور بن شهربراز الذي تولى الحكم في فارس جنبا الى جنب فرخ هرمز ربما كان ابن هذه الأخيرة. ولذلك حارب معاوية عليا مطالبا بدم عثمان /يزدجرد. الصراع كله كان من اجل السلطة، و معركة صفين كانت حول الملك ولا شيء غيره، ولذلك قال كعب بن جعيل لما رأى الناس يستعدون للمعركة: أصبحت الأمة في أمر عجب والملك مجموع غدا لمن غلب فقلت قولا صادقا غير كـــذب إن غدا تهلك أعلام العـــــــرب [2] اندلعت الحرب وسقط كثير من القتلى بين الطرفين، ومل الناس الحرب وكل واحد من القائدين متمسك بموقفه، و لا مخرج في الأفق ولذلك اتفق سادات القوم من الطرفين على إيقاف الحرب، واختيار حاكم بالتراضي بينهما، ومن الواضح ان معاوية لم يكن بعيدا عن هذا الأمر، وربما رأى بأن الحرب تميل لصالح اهل العراق ولذلك رضي بالتحكيم، فلم ترفع لامصاحف ولا غيرها، وانما الناس قد اهلكتهم الحرب وملوها، وبدأوا يبحثون عن مخرج، وتوصلوا الى ان التحكيم هو الذي سيحل المشكل، لكن علي بن ابي طالب لم يكن راغبا في ايقافها ولكن غلب على امره لأن أغلب قادة جيشه رفض مواصلة الحرب. وعلى رأسهم مسعر بن فدكي التميمي وزيد بن حصين الطائي وهدداه بانه ان لم يأمر بإيقاف الحرب دفعوه برمته الى معاويه أي سلموه له يفعل به ما يريد ولذلك قال علي انما احاربهم ليدينوا لحكم كتاب الله فان تطيعوني قاتلوهم وان تعصوني فاصنعوا ما بدا لكم [3]. و يخبرنا المؤرخون بأن جزءا من جيش علي رفض إيقاف الحرب وعلى رأسهم الأشتر لأن هذا الأخير كان من قتلة عثمان /يزدجرد وخاف إن توقفت الحرب ستدور الدائرة عليه وعلى أصحابه ويتم معاقبتهم على فعلتهم. اتفق الطرفان على التحكيم، ولكن ليس تحكيم كتاب الله كما يقول المؤرخون ولكن اختيار رجلين من الطرفين يكونان حكمين بين علي ومعاوية ويتفقان على اختيار الحاكم بطريقة سلمية وبالتراضي بينهما. اما مسألة تحكيم كتاب الله فهي خدعة وكذبة كبيرة مثل الأكاذيب والخدع السابقة من المؤرخين فحتى أبو موسى الاشعري لما التقى عمرو بن العاص لم يتطرقا الى كتاب الله بل خلع الأول عليا ومعاوية وخلع الثاني عليا وتبث معاوية. فأين هو كتاب الله الذي يجب الاحتكام اليه!!!! اتفق الجانبان اهل العراق واهل الشام على الصلح واختيار حكمين، واحد ينوب عن علي والآخر عن معاويه، هذا الأخير وجد من ينوب عنه بكل سهولة بينما اختصم علي مع أصحابه فيمن ينوب عنه، فعلي كان يفضل ابن عباس او الاشتر بينما أصحابه اتفقوا على ابي موسى الأشعري وبعد جدال طويل وافق على ابي موسى على مضض. لما حضر عمرو بن العاص عند علي ليكتب العهد بحضوره، فكتبوا: “بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما تقاضى عليه أمير المؤمنين…” فقال عمرو للكاتب: اكتب اسمه واسم ابيه، هو اميركم وأما اميرنا فلا… وبعد جدال قال الاشعت بن قيس للكاتب: امح هذا الاسم، فمحاه فقال علي: الله اكبر سنة بسنة واني لكاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية، فكتبت محمد رسول الله فقال سهيل بن عمرو لست برسول الله ولكن اكتب اسمك واسم ابيك، فأمرني رسول الله بمحوه فقلت لاأستطيع فقال: ارنيه، فأريته فمحاه بيده وقال: انك ستدعى الى مثله فتجيب فقال عمرو بن العاص: سبحان الله أنشبه بالكفار ونحن مؤمنون[4]. هناك ثلاث ملاحظات: علي بن ابي طالب كان متواجدا خلال كتابة العقد سواء في الحديبية او صفين. وربما كان هو الكالتب فيهما معا. اسم عمرو تكررمرتين، في الحديبية سهيل بن عمرو وفي الثانية عمرو بن العاص. وحتى الاسمين سهيل من السهولة بينما العاص من الاستعصاء أي الصعوبة ضد السهولة. خلال كتابة عقد الصلح تكررت نفس الحادثة، في الحديبية تم محو صفة رسول الله لأن فئة لم تكن مؤمنة بنبوته وفي صفين تم محو صفة امير المؤمنين لأن فئة لم تكن تؤمن بانه امير المؤمنين. اهل الشام وأهل العراق لم يكونوا ينظرون لعلي كما ننظر له نحن الآن، فاهل العراق كانوا ينظرون له على انه المهدي والنبي الذي بعثه الله لنشر دينه وتبليغ رسالته وتوحيد الأمة، واهل الشام كانوا يعتبرون بان الله واحد وان عيسى بن مريم عبده ورسوله، وبالتالي لايعترفون بان اليا سين /علي بن ابي طالب رسول الله، اما ما وقع في الحديبية فمن اختراع الرواة الأمويين والعباسيين لينسفوا أي مكرمة لعلي بن ابي طالب. ويسحبوا البساط من تحت ارجل أبنائه حتى لا يطالبوا بالخلافة. لما قضى التحكيم لصالح معاويه، أراد علي ان يحارب اهل الشام من جديد فبدأ في جمع جيشه وارسل الى الخوارج الذين كانوا قد تحصنوا في المدائن وطلب منهم الالتحاق به لأنه سائر الى عدوهم وعدوه وقال لهم اننا على الأمر الأول الذي كنا عليه [5]من قبل. لكن الخوارج كانوا يعتبرون عليا كافرا لأنه تنازل عن النبوة التي حباه الله بها، وبالتالي تنازل عن قيادة المؤمنين الموحدين، وجعل نفسه مساويا لمعاوية، وطلبوا منه ان يعترف بكفره ثم يثوب وبعد ذلك ينظرون في الآمر، والا نابذوه فالله لايحب الخائنين[6]. علي بن ابي طالب من الاصبهبدان أي من الباد او البدن او العباد ومعناها الحكام، فلما ثار عليه الناس وخصوصا الخوارج قالوا له لاحكم الا لله، فليس لكم الحق أيها الاصبهبدان أي الحكام ان تحتكروا الحكم لوحدكم فالحكم لله يعطيه لمن يشاء.فحاربهم وتفرق عنه أصحابه حتى المقربين منه وعلى راسهم ابن عمه عبد الله بن عباس، الى ان قتله احد اتباعه والذي اصبح من الخوارج وهو عبد الرحمن بن ملجم. يذكرني ما وقع في صفين باللجوء الى التحكيم لاختيار الحاكم بما وقع لهرقل عظيم الروم لما التقى بشهربراز والد معاوية في خيمة لوحدهما في كبادوكيا ومعهما الترجمان واتفقا على خلع بيعة كسرى ابرويز وتعيين شهربراز ملكا مكانه. يس/محمد/ إلْيا سِينَ ... في اثناء حكم معاوية للشام جاء وفد من بني هاشم الى معاوية في أيام علي وقال لهم:“زعمتم أنّ لكم ملكاً هاشميّاً، ومهديّاً قائماً، والمهديّ عيسى بن مريم، وهذا الأمر في أيدينا حتّى نسلّمه له”!! [7] لقد كان اهل العراق وفارس يعتبرون عليا ملكا ومهديا و نبيا بينما يعتبر الأمويون ان المهدي والنبي هو عيسى بن مريم ولذلك لم يؤمنوا به وحاربوه، وحاربوا أتباعه ومارسوا القوة المفرطة لاخضاعهم عن طريق زياد بن ابيه، الذي كان من اتباع علي وانقلب عليه، وابنه عبيد الله والحجاج بن يوسف وغيرهم، الى ان قامت الدولة العباسية التي قامت بخلق شخصية ثالثة زعمت بانها هي شخصية محمد الحقيقية ودونت سيرة له هي سيرة ابن إسحاق، فمحمد الذي نعرفه الآن هو النسخة العباسية للنبي. ولأن اسم قبيصة او اياس بن قبيصة كانت الأفواه لازالت تلوكه فقد تم اختراع قصة عن ان اياس بن قبيصة كان يشبه رسول الله، تقول القصة: “كان بلغ معاوية بن أبي سفيان أن بالبصرة رجلاً يشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم. فكتب إلى عامله عليها، وهو عبد الله بن عامر بن كريز، أن يوفده إليه. فأوفد كابسا. فلما دخل إلى معاوية نزل عن سريره ومشي إليه حتى قبل بين عينيه، وأقطعه المرغاب.”[8] فكابسا هو نفسه اياس بن قبيصة (ابن ابي كبشة )، فكلمة كبشة ليست مؤنثة لأن مؤنث كبش هو نعجة، وبالتالي فاسم كبشة هو للمدح والرفعة لأن كبش القوم هو رئيسهم وكبيرهم وملكهم. و لها علاقة بكلمة أخرى هي شيا التي ساتطرق لها فيما بعد، الأمر الآخر الوارد في هذه القصة هو كلمة المرغاب، فاين توجد؟ اليس هو النهر الموجود بمرو حيث رميت جثة يزدجرد بعد مقتله؟ وهذا يدفعنا الى طرح سؤال آخر اين كان معاوية في دمشق ام في مرو؟ وهل صفين توجد في الشام ام في خراسان؟ وهل قبر علي بن ابي طالب يوجد في العراق ام في أفغانستان؟ تجدر الإشارة الى ان معنى قبيصة في قاموس المعاني التراب المجموع لذلك تم إعطاء الامام علي لقب ابي تراب واحتمال انها آتية من كلمة ساطراب او ساتراب أي الحاكم او الوالي. في كتابه عن نشأه الإسلام(The Great Leap-Fraud Volume 2) تطرق الكاتب A.J Dues الى شخصيه محمد الحقيقيه التي يعتقد أنها شخصيه ملك المناذره في (الحيره) زعيم قبيله (طئ) (إياس بن قبيصة)… وأن (أياس) أتخذته قريش مسيحا جديدا بعد تخلى جميع الممالك عن اليهود في هذه الفتره قد أعطى بعض الأمثله على أن( قبيصه) تنطق صوتيا( بكبيشه) في بعض اللغات الساميه و(محمد) كان يطلق عليه(ابن أبى كبشه) وأن من كان زعيم طئ هو إياس بن قبيصة وفسر تاياياي دي محمد إلى محمد زعيم طئ وأن محمد هو لقب وليس أسمه وكثير من الباحثين قد قالوا أن( محمد) هو لقب يرمز للمسيح ونجد في اللغه السريانيه أن يشوع أسم المسيح عيسى تكتب كمحمد. [9] سين او ياسين هو النبي محمد وسورة يس تخاطبه شخصيا حيث نجد: (يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) ) أصبح لها معنى وتكون ( يا سين والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين) لقد كانت الأية تخاطبه شخصيا بيا أداة النداء ولقبه سين للتعظيم ونجد الآية 130 في سورة الصافات (سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ) في تفسير الطبري “،يقول تعالى ذكره: أمنة من الله لآل ياسين واختلفت القرّاء في قراءة قوله ( سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ) فقرأته عامة قرّاء مكة والبصرة والكوفة: ( سَلامُ عَلى إلْيا سِينَ ) بكسر الألف من إليا سين ” “ورد عن ابن عباس في قوله عز وجل: ” سلام على آل ياسين ” قال: السلام من رب العالمين على محمد وآله صلى الله عليه وعليهم والسلامة لمن تولاهم في القيامة”[10] وأعتقد أن الأية هنا تخاطب النبي بإسمه إليا ولقبه سين للتعظيم.[11] والنبي محمد /اليا سين هو الذي جمع القرآن حيث نجد في رسالة ليو الثالث لعمر بن عبد العزيز مايلي: لقد كان – ياعمر- أبوتراب وسلمان الفارسي من ألفوا هذا الفرقان, على الرغم من الشائعات السائده بينكم أن الرب قد أنزله من السماء… وبالنسبه لكتابك فلقد أكدتم لنا بالفعل إنه مزيف والجميع يعرف ما فعله الحجاج,الذي وليته أنت حاكم على فارس, إن لديه رجال يجمعون كتبك القديمه ويستبدلونها بأخرى , قد ألفها بنفسه وفقا لهواه ونشرها في جميع أنحاء دولتك,وكان من السهل القيام بهذه المهمه بين الناس الذين يتكلمون بلهجات مختلفة,ورغم هذا الخراب الذي قام به (الحجاج)¸ نجا بعض من ألأعمال القليله لأبوتراب, لأن الحجاج لا يمكنه أن يجعلها تختفي تماما. الامويون لم يكونوا مؤمنين بنبوة محمد /سين /ياسين /صاف بن صياد /سياه الاحمري… فقد كانوا يعتبرونه دجالا من الدجاجلة، حيث يذكر ابن كثير في البداية والنهاية اقوالا منها: قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ: ابْنُ صَيَّادٍ كَانَ بَعْضُ الصِّحَابَةِ يَظُنُّهُ الدَّجَّالَ الْأَكْبَرَ، وَلَيْسَ بِهِ، إِنَّمَا كَانَ دَجَّالًا مِنَ الدَّجَاجِلَةِ صَغِيرًا. وَقَدْ ثَبَتَ فِي ” الصَّحِيحِ ” «أَنَّهُ صَحِبَ أَبَا سَعِيدٍ فِيمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، وَأَنَّ ابْنَ صَيَّادٍ تَبَرَّمَ إِلَيْهِ مِمَّا تَقُولُ النَّاسُ فِيهِ إِنَّهُ الدَّجَّالُ، ثُمَّ قَالَ لِأَبِي سَعِيدٍ: أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ “. وَقَدْ وُلِدْتُ بِهَا، ” وَإِنَّهُ لَا يُولَدُ لَهُ “. وَقَدْ وُلِدَ لِي، ” وَإِنَّهُ كَافِرٌ “. وَأَنَا قَدْ أَسْلَمْتُ؟ ثُمَّ قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ: وَمَعَ هَذَا إِنِّي لَأَعْلَمُ النَّاسِ بِهِ، وَأَيْنَ مَكَانُهُ، وَلَوْ عُرِضَ عَلَيَّ أَنْ أَكُونَ إِيَّاهُ لَمَا كَرِهْتُ ذَلِكَ». وَقَالَ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُتَعَالِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ، عَنْ أَبِي الْوَدَّاكِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: «ذُكِرَ ابْنُ صَيَّادٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّهُ يَزْعُمُ أَنَّهُ لَا يَمُرُّ بِشَيْءٍ إِلَّا كَلَّمَهُ». [12] وقد وصف أبو موسى الأشعري سياه الأحمري بالأعور[13]، يعني الأعور الدجال وهو الذي فتح حصن السوس وحده[14]. وسياه اسم من أسماء الاله سين،. وكما ذكرت سابقا فهناك نصّ من ماري يعود إلى القرن الثامن عشر ق.م يذكر “معاهدة” عُقدت في هيكل سين في حاران.وقد تعبّد الاراميون للاله سين وسموه “شيا” أو “بعل حاران [15]. سياه هو شيا أو شياه أي الغنم او الأكباش او الكبش او الحمل الذي يرمز الى المسيح الذي هو حمل الله، والتونسيون يسمون الكبش الذي يذبح في عيد الأضحى علوش أي علي الصغير باعتبار ان علي الكبير أي علي بن ابي طالب قد تمت التضحية به منذ اكثر من 1400 سنة، ومن هنا نفهم لماذا سمي الرسول ابن ابي كبشة، وكبشة ليست مؤنثة لأن مؤنث كبش هو نعجة ولكن كبشة هي تصغير كبش أي حمل، فسين / شاهين / صاف بن صياد او سياه الأحمري كان يعتبر نفسه مسيحا / نبيا، وكان يعتبر نفسه نبيا وخبأ له النبي خبيئًا فعلمه[16]، وان ما من شيء يمر به الا ويكلمه ولذلك وصفه اعداؤه بالدجال وبالأعور، أي الأعور الدجال، والذي روج لهذه التهم هم الأمويون الذين كذبوا النبي ولم يصدقوه وسبُّوه ولعنوه في معابدهم، واضطهدوا ابناءه واتباعه، الى ان ثار عليهم العباسيون حمية ودفاعا عن علي، ولكنهم عندما وصلوا الى الحكم خافوا ان يطالب أبناء هذا الأخير بالسلطة، فتنكروا لهم وقتلوا أبا مسلم الخرساني احد اتباع ومحبي علي بن ابي طالب والذي كان يسمى أمين آل محمد، وقمعوا ثورات احفاد الامام علي، ونسجوا قصة جديدة للنبي لاهي التي يؤمن بها الأمويون الذين يعتبرون محمدا هو عيسى بن مريم ولا هي التي يؤمن بها اهل العراق وفارس الذين يعتبرون محمدا هو سين / علي بن ابي طالب، فطلبوا من ابن إسحاق ان يؤلف سيرة جديدة للنبي محمد وهي التي يعرفها الناس الآن، فجعلوا النبي يولد في مكان خال من التاريخ في الصحراء بعيد عن الحضارة، وقمعوا ابناء واتباع علي بن ابي طالب قائد الجيوش والذي بفضله استولى العرب على السلطة في فارس والعراق والشام ومصر وغيرها، وبه يضرب المثل المعروف جزاء سنمار( او مار سين أي السيد سين). قتل علي بن ابي طالب بعد هزيمته امام ماهويه بعد ان حكم حسب بعض الأقوال سبع سنين أي سنة 659م، (أي عاش تقريبا 88 سنة باعتبار انه ازداد سنة 571 م وهذا السن تم نسبته الى ابي سفيان) قتله بعض اتباعه كما حدث سابقا لداريوس الثالث الذي قتله بعض اتباعه لما انهزم امام الاسكندر، اما قصة الحسين فهي حكاية اسطورية قديمة تحكي مقتل سين على يد تيامات وآلهة الشر بعد ان منعوه من الماء في أرض شنعار. اما الحسن والحسين فهما لقبان لرستم وأخيه فرخزاد / سين ابنا الفاروق هرمز…اضافة الى ذلك فإن السيد سين لم يكن تاجرا ولكنه كان قائدا للجيش وكان متواجدا في بعض المدن التي كانت تمر منها الطرق التجارية وهي الحيرة ومرو، ففي الحيرة كان قائدا الجيش تحت امرة همرجان او “عمر” الذي كان هو الحاكم او الاصبهبذ اما سين فكان فادوسبان وهي مهمة عسكرية محضة، وفي مرو كما في الحيرة كان يجالس التجار المارين عبر الطريق التجاري العالمي آنذاك والمعروف بطريق الحرير ليبلغ رسالة ربه وأدخل احد الملوك او الأمراء الترك وشعبه الى ديانته [17] وذلك سنة 644 م.عندما كان مرافقا يزدجرد لحمايته.ومن كلمة حرير حسب رايي أتت كلمات حيرة وهراة وبحيرى وأبو هريرة وقندهارا ونافافيهارا وحراء وغيرها… من خلال البحث عن كلمة تاجر وجدت هذا التعريف: “وُجدت أسماء وكلمات سامية متفرقة في نصوص سومر منذ أواسط الألف الثالث ق. م. ومن أقدم ما أمكن ترسمه من هذه الكلمات كلمة مكر بمعنى تاجر” [18] من خلال هذا التعريف اظن ان الامويين كانوا يصفون النبي بالمكر والعياذ بالله فكلمة تجارة هنا لها معنى قدحي او سلبي. هناك رأي آخر يورده صاحب العقد الفريد ج: 1/ ص132 “وكان (عبد الملك بن مروان ) إذا جهز جيشًا إلى الروم يقول للأمير عليهم: أنت تاجر الله لعباده، فكن كالمُضارِب الكيس؛ الذي إن وَجَد رِبحًا تجر، وإلا حفظ رأسَ المال، ولا تطلُب الغَنيمةَ حتى تحوزَ السَّلامة، وكن من احتيالك على عدوِّك أشدّ حذرًا من احتيال عدوِّك عليك “. كما قلت فسين كان قائدا للجيش وبقي يتحمل هذه المسؤولية طيلة ما يسمى بالفتوحات الإسلامية الى ان قتل يزدجرد او قبلها بقليل، وهذا يوضح لنا مسألة في غاية الأهمية وهي ان علي بن ابي طالب كان رجل حرب، فعندما كان يقود الجيوش كان ينتصر بفضل خططه المحكمة والخدع الحربية التي كان يلتجئ اليها، وعندما اصبح حاكما فشل فشلا ذريعا وانفض أصحابه من حوله والتحقوا بمعاوية. اما ابوه واخوه فكانا حاكمين لخراسان ومنطقة آذربيجان واحد اعمامه وهو بسطام خال ابرويز فكان اصبهبذ السواد. من خلال قراءتنا للتاريخ الإسلامي نجد ان ما قام به خالد بن الوليد او عمرو بن العاص او غيرهما يفوق بكثير ما قام به علي بن ابي طالب وهذا له تفسير واحد هو ان الامويين والعباسيين قد زوروا تاريخ هذه الشخصية الفذة،واسندوا لها بعض الأدوار الثانوية كالمشاركة في معركة بدر والخندق وخيبر والنوم مكان رسول الله عندما ارادت قريش قتله وبعض الأدوار الصغرى الأخرى بينما كان غائبا في حروب الردة او فتوح العراق وفارس والشام ومصر، والهدف من ذلك هو سحب البساط من تحت ارجل اتباعه حتى لايطالبوا بارث ابيهم وجدهم وهو الخلافة. علي بن ابي طالب دابة الأرض: الدابة تطلق في اللغة على كلِّ ما يدبُّ ويتحرك على وجه الأرض من الإنسان والحيوان وغيره، قال تعالى: ( وَمَا مِن دابَّةٍ في الأرضِ إلاّ على اللّه رِزقُها ) سورة هود ١١: ٦ وقال تعالى: ( ولو يُؤاخِذُ اللّه النَّاسَ بِظُلمِهِم مَّا تَرَكَ عَليها مِن دَابّةٍ سورة النحل ١٦: ٦١ وخُصصت في بعض آي القرآن بالإنسان، كقوله تعالى: ( إنَّ شرَّ الدّوابِّ عندَ اللّه الصُّمُّ البُكمُ الَّذِينَ لا يَعقِلُونَ ) سورة الانفال ٨: ٢٢ وفي بعض آخر بغير الإنسان، كقوله تعالى: ( والدّوابُّ وكثيرٌ مِن النَّاسِ ) سورة الحج ٢٢: ١٨ وقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ والدّوابِّ ) سورة فاطر ٣٥: ٢٨. وسئل علي رضي الله عنه عن دابة الأرض؟ فقال: “والله مالها ذنب، وإن لها للحية“ وهذا يدل على أنه من الإنس[19] وقد روي ان دَابَّةُ الْأَرْضِ تَخْرُجُ، وَمَعَهَا عَصا مُوسَى، وَخَاتَمُ سُلَيْمَانَ. حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَخْرُجُ دَابَّةُ الْأَرْضِ، وَمَعَهَا عَصا مُوسَى، وَخَاتَمُ سُلَيْمَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخْطُمُ أَنْفَ الْكَافِرِ بِالْعَصَا، وَتُجْلِي وَجْهَ الْمُؤْمِنِ بِالْخَاتَمِ، حَتَّى يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَى الْخِوَانِ يَعْرِفُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ[20]. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” «تَخْرُجُ دَابَّةُ الْأَرْضِ وَمَعَهَا عَصَا مُوسَى، وَخَاتَمُ سُلَيْمَانَ، فَتَخْطِمُ أَنْفَ الْكَافِرِ بِالْخَاتَمِ، وَتَجْلُو وَجْهَ الْمُؤْمِنِ بِالْعَصَا [21]. قال الطبرسي: (هو أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي انظر تفسيره مجمع البيان في تفسير القرآن ج 20 ص 248، 251 ط مكتبة الحياة بيروت 1380 ) روي عن وهب أنه قال: وجهها (دابة الأرض) وجه رجل، وسائر خلقها خلق الطير. ثم عقب الطبرسي على هذه الرواية قائلا: “ومثل هذا لا يعرف إلا من النبوة الإلهية، وقد روي عن علي عليه السلام أنه قال: “إنه صاحب العصا والميسم”، وروى علي بن إبراهيم بن هاشم في تفسيره عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رجل لعمار بن ياسر: يا أبا اليقظان: “آية في كتاب الله أفسدت قلبي” قال عمار: وأية آية هي؟ فذكر له الرجل الآية، وسأله عن دابة الأرض؟ فقال عمار: والله ما أجلس ولا آكل ولا أشرب حتى أريكها، فجاء عمار مع الرجل إلى أمير المؤمنين، وهو يأكل تمرا وزبدا، فقال: يا أبا اليقظان هلم، فجلس عمار يأكل معه، فتعجب الرجل منه، فلما قام عمار، قال الرجل: سبحان الله!! حلفت أنك لا تأكل ولا تشرب حتى ترينها، قال عمار: أريتكها إن كنت تعقل، وروى العياشي هذه القصة بعينها عن أبي ذر رحمه الله[22] ينقل الطباطبائي عن القمي تفسير آية النمل المذكورة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بِعَليّ رضي الله عنه وهو نائم بالمسجد، فحركه برجله ثم قال له: “قم يا دابة الأرض”؛ فقال رجل من أصحاب النبي يا رسول الله: أيسمى بعضنا بعضا بهذا الاسم؟ فقال: لا والله، ما هو إلا له خاصة، وهو (الدابة) الذي ذكره الله في كتابه..ثم قال: “يا علي إذا كان آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة، ومعك ميسم تسم به أعداءك“.[23] وروى أن علياً صلوات الله عليه وسلامه قال [70] أنا دابة الأرض أنا كذا أنا كذا والله أعلم وقيل عبد الله بن الزبير دابة الأرض [24]. روى ابن عساكر (تاريخ دمشق) من حديث جابر، قال: لما بويع علي خطب الناس، فقام عليه عبد الله بن سبأ، فقال له: أنت دابة الأرض [25]. وروى الشيخ الكليني بالإسناد عن الإمام الباقر عليهالسلام قال: « قال أمير المؤمنين عليهالسلام: وإنّي لصاحب الكرّات ودولة الدول، وإنّي لصاحب العصا والميسم، والدابة التي تكلم الناس »[26] وروي عن الأصبغ بن نباتة، قال: دخلت على أمير المؤمنين عليهالسلام وهو يأكل خبزا وخلاً وزيتا، فقلت: يا أمير المؤمنين، قال اللّه عز وجل: ( وإذا وقعَ القولُ عليهِم أخرجنَا لهُم دابَّةً مِنَ الأرضِ تُكلّمُهُم ) الآية، فما هذه الدابة؟ قال عليهالسلام: « هي دابة تأكل خبزا وخلاً وزيتا » [27] هذه الروايات كانت صحيحة او كاذبة هذا لايهم، ولكن لادخان بدون نار، وهي تثبت ان اتباع علي بن ابي طالب في ذلك الوقت كانوا يؤمنون بان عليا سيعود قبل يوم القيامة وسيعاقب الذين كفروا به ويجازي من آمنوا به. فالعصا رمز القوة والخاتم رمز الملك والسلطة، وبالتالي سيكون ملكا ذو قوة كبيرة ومنعة سيعود في آخر الزمان ليملأ الدنيا عدلا بعدما ملئت ظلما وجورا ويكلم (بكسر اللام) أي يضرب ويجرح الكافرين بالعصا ويسم (بكسر السين) المؤمنين بالخاتم، وهذا يدل على انه المهدي الذي كان يؤمن به اتباعه وحاربوا معه. فإنه سيعود قبل يوم القيامة وسيعاقب الذين كفروا به ويجازي من آمنوا به. فالعصا رمز القوة والخاتم رمز الملك والسلطة، وبالتالي سيكون ملكا ذو قوة كبيرة ومنعة مثل المسيح الذي يقول اتباعه ان مملكته ليست من هذا العالم… هل كان معاوية مسلما؟ في اثناء حكم معاوية للشام جاء وفد من بني هاشم الى معاوية في أيام علي وقال لهم “زعمتم أنّ لكم ملكاً هاشميّاً، ومهديّاً قائماً، والمهديّ عيسى بن مريم، وهذا الأمر في أيدينا حتّى نسلّمه له”!! [28] معاوية لم يكن في يوم من الأيام مسلما، فقد كان مسيحيا او نصرانيا، يعتبر ان النبي محمدا هو عيسى بن مريم، والنقوش او النقود التي تركها تؤكد هذا الأمر، ولذلك نجد رواية شيعية تقول ان معاوية لما مات وجدوا في عنقه صليبا. وابتداء من فترة حكم عبد الملك وثورة ابن الزبير تم التاسيس لديانة توحيدية تؤمن بشريعة موسى وبنبوة محمد (عيسى بن مريم) واعتباره عبدا لله ورسوله. والصورة التالية لنقش يوناني على حمامات جداره Gadara تثبت ان معاوية لم يكن مسلما ولا خليفة للمسلمين حيث يبدأ هذا النقش بالصليب ومفاده: في أيام عبد الله معاوية أمير المؤمنين الحمامات الساخنة تم حفظها وتجديدها عن طريق الحاكم عبد الله أبو هاشم في الخامس من ديسمبر من العام السادس لتقلد المنصب في العام 726 للمستعمرة، وفقا لتقويم العرب عام 42 La pierre de Gadara أولا لماذا كتب هذا النقش باليونانية وليس بالعربية لغة الإسلام والقرآن في السنة 42 للهجرة؟ ثانيا لماذا لم يستهل هذا النقش بالآية باسم الله الرحمن الرحيم وعوضا عن ذلك تم استهلاله بالصليب؟ فالنقش ابتدأ بالصليب وهذه ليست عادة إسلامية ويحمل الاسم الآرامي“Maavia” ( ماهويه /ماويه ) وليس العربي معاوية “Muawiya” ويحمل كذلك اللقب المسيحي عبد الله معاوية يعني خادم الرب معاوية ولما كتب الامام علي كتابا للخوارج بالنهر قال: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله علي أمير المؤمنين الى زيد بن حصين… فعبد الله ليس اسما وانما لقب او صفة تفيد التواضع لله ومعناها من خادم الرب علي الى… وكذلك عبد الله محمد أي خادم الرب محمد والتي أصبحت فيما بعد محمد بن عبد الله والمقصود عبد الله ورسوله المحمد والمبجل عيسى بن مريم. اما النقود الأموية فأغلبها ان لم نقل كلها تحمل رموزا مسيحية او اكثر دقة رموزا نصرانية حيث نجد نقودا تحمل الشهادة التوحيدية وفي الجهة الأخرى السمكة رمز المسيحيين الأوائل، ونقودا أخرى تحمل صورة رجل حامل صليبا وفي الجهة الأخرى اسم محمد، ونقود أخرى تحمل اسم يشوع بالسريانية وفي الجهة الأخرى اسم محمد والصليب. فأغلب النقود الأموية تحمل رموزا مسيحية كالصليب والسمكة والأسد والحمل وراس يوحنا وغيرها بالإضافة الى اسم محمد. فالأمويون لم يكونوا مسلمين وانما نصارى موحدين يعتبرون ان الله اله واحد لا شريك له وان المبجل والمحمد عيسى بن مريم عبده ورسوله. في مخطوطات الحوليات المارونيه نجد مايلي: تجمع الكثير من العرب في القدس وجعلوا معاوية ملكا وصعد ونصب (ملكا) في الجلجلة (مكان صلب المسيح )وصلى هناك. وذهب إلى الجسمانية ونزل إلى قبر مريم المباركة وصلى به. في تلك الأيام كان العرب قد تجمعوا هناك لمعاوية. وحدث زلزال، “هدم الكثير من مدينة أريحا، وكذلك العديد من الكنائس المجاورة والأديرة.” [29] معاوية تم تنصيبه حاكما في القدس وليس في مكة ولا المدينة المنورة، بل في الجلجلة حيث صلب المسيح وصلى في قبر مريم، لا شيء يوحي بأنه كان مسلما. في يوليو من نفس العام تجمع الأمراء وكثير من العرب وقدموا ولاءهم لمعاوية ثم صدر قرار على أنه يجب أن يعلن ملكا في جميع القرى والمدن الخاضعه لسلطانه و ينبغي جعل الهتافات والدعاء له , وقد سك الذهب والفضة، ولكن لم يقبل ذلك لأنه ليس عليها الصليب. وعلاوة على ذلك، فمعاوية لم يضع تاجا مثل الملوك الآخرين في العالم. ووضع عرشه في دمشق ورفض الذهاب إلى عرش محمد “ كل الأدلة تؤكد ان معاوية لم يكن مسلما وانما يعتنق شكلا من اشكال النصرانية، واتخذ دمشق عاصمة له ولم يذهب الى الحيرة حيث كانت عاصمة النبي محمد (سين او ياسين او شاهين/ علي بن ابي طالب..)الذي قتله معاوية في صفين او ساهم في قتله في الحيرة. تم قتل إبن أخت معاويه (حذيفة) كما تم ذبح (عليا) وهو يصلي في الحيره ,معاويه ذهب للحيره وتلقى البيعة من جميع القوى العربية هناك 658 م [30] عندما وحد معاوية الإمبراطورية انقلب على البيزنطيين وتراجع عن السلام معهم وقال: “الرومان يريدون السلام إذا فليلقوا أسلحتهم ويدفعوا الجزية”. [31] فمعاوية هو نفسه ماهويه وكلمة ماهويه هي تصغير ماه وهو القمر [32]، واسم (معاويه) ܡܲܥܘܘܿܝܹܐ هو سرياني يعني (العاوي) و(العاوي تحت ضوء القمر) [33]فكل من اسم ماهويه ومعاويه له علاقة بالقمر. إضافة لما سبق فان والد ماهويه هو شهربراز (أبو سفيان ) والذي تزوج آزرميدخت بنت كسرى ابرويز (هند بنت عتبة ) ليعطي شرعية لحكمه، وبعد مقتله أراد فرخ هرمز (حمزة ) الاستيلاء على السلطة، فقتلته ازرميدخت (آكلة الأكباد ) بالاستعانة بسياوخش الذي ينتسب الى المهرانيين أعداء العباد او الاصبهبدان (سياوخش / وحشي )، فماهويه كان يعتبر آكلة الأكباد (ازرميدخت / هند) زوجة أبيه، يجب التذكير ان شهربراز كان متزوجا قبل ازرميدخت باخت كسرى ابرويز وربما ان معاوية هو ابنها وبالتالي فان له قرابة دموية بيزدجرد الثالث (عثمان بن عفان) من جهة اخت ابرويز، ولذلك يقال بأن معاوية هو ابن عم عثمان.. من هم بنو عبد شمس وبنو هاشم وقريش؟ بنو عبد شمس ماهويه و شهربراز وبهرام شوبين ينتمون الى احدى الاسر الفرثية وهي اسرة المهران او المهرانيين، تنتسب هذه الأسرة الى الاله مهر او ميثرا اله الشمس وشهربراز معناه خنزير المملكة والخنزير هو حيوان مقدس في الديانة المهرانية لانه احد تجليات الاله مهر، اسم شهربراز ينقسم الى قسمين: شهر قريبة النطق من كلمة صخر، وبراز معناها المبارزة والحرب فاصبح اسمه صخر الحرب او صخر بن حرب. فالمهرانيون يعبدون مهر اله الشمس فهم بنو عبد شمس، وقد وصف سيبيوس بهرام شوبين بمهرونداك أي عبد مهر يعني عبد شمس. وكلمة مهران هي لقب وليست اسما [34] مثل الاصبهبذان. عندما قتل بهرام بقي اتباعه ينتظرون عودته من اجل ان ينقذهم من الظلم والجور الذي لحقهم من ال ساسان كما ينتظر آخرون عودة المسيح او المهدي المنتظر. بنو هاشم الاسرة التي كانت تناصر الاكاسرة وخصوصا خسرو الثاني هي اسرة الاصبهبذان، فهذه الكلمة ليست اسما ولكنها صفة فاصبهبد تتكون من كلمتين: اصبه تعني الجند وبد اوباد تعني رئيس او قائد الجند، والاصبهبذه- هي الرياسة على الجنود ثم بعد ذلك أصبحت تعني الحاكم، فنقول اصبهبد خراسان اصبهبد السواد، يعني حاكم خراسان وحاكم السواد، فقائد الجند هو حاكم المنطقة. ومنها قولهم لرئيس بيت النار إيربذ، اير+ بذ، اير بالفارسية الأولى اسم جامع للخير والفضل، وبذ معناها رئيس، فإيربذ معناها رئيس الخيار الفاضلين فعرب فقيل هربذ. كلمة بذ معناها رئيس او حاكم وبما ان العراقيين ينطقون الكاف شينا نطقوا حاكم حاشم ثم أصبحت هاشم.فالاصبهبذان لقب يعني الحكام او الحاكمين أي الهاشمين او الهاشميين، ولانعرف اسم هذه الاسرة الحقيقي ولكنها اكتفت بهذا اللقب عما سواه، عرفوا به في أيام الاكاسرة، وفي الإسلام عرفوا باسم بنو هاشم، فهم يعتبرون انفسهم انهم وحدهم لهم الحق في الحكم والمهرانيون ينافسوهم على ذلك وكان اول من ثار على الساسانيين وجلس على عرش المملكة هو بهرام شوبين المهراني عدو الاصبهبذان، والذي ساعد خسرو الثاني على استعادة العرش هما بسطام وبندويه من الاصبهبذان وكان بسطام اصبهبذ السواد يعني حاكم العراق. ولا ننسى الصراع او التنافس الذي كان بين الشخصيتين الكبيرتين شهربراز وشاهين ( الاخير كان يطلق عليه في الحيرة اياس بن قبيصة الطائي العبادي ويلقب بالصقر أي شاهين) هذان القائدان يمثلان الاسرتين بنو عبد شمس أي المهرانيين،والبذان او الباد او العباد أي الحكام (بنو هاشم).قد يتساءل البعض هل كان الاصبهبذان في الحيرة؟ لماذا لم نقرأ عنهم في كتبنا العربية؟ الجواب هو اننا قرأنا هذا الاسم كثيرا ويعرفه كل من يقرأ عن المناذرة وكنا نظن ان له علاقة بالعبادة، وهم اغلبية سكان الحيرة، نعرفهم باسم العباد او الاشراف. العباد (الاصبهبدان ) “والعباد وهم معظم أهل الحيرة وجلّهم وأشرافهم وأهل البيوتات والعز منهم وهم أصحاب الحيرة ويقال لهم الحيرة الاولى ومن كان بها من غيرهم فإنما كان ضميمة اليهم أي احلاف، وأسمهم هذا أي العباد غلب على أسم من سواهم من أهل الحيرة من أصحاب الاسماء المذكورة وغيرها فاهل الحيرة باسرهم يعرفون بالعباد غلب هذا الاسم عليهم حتى صار كالنسب لهم وأقتنعوا به عن الانتساب الى عشائرهم وعرفت به أعقابهم من بعدهم في الاسلام. وأختلف في معنى هذا الاسم وسببه فقيل أنما سموا به لانهم كانوا أهل الفصاحة من النصارى الذين للغتهم فضل على غيرها من السرياني كفضل لغة العرب البادي على لغة من يسكن المدر وبهم كان يقتدي من سواهم من أهل نحلتهم. وقيل بل سموا بذلك لان شعارهم كان نحن عباد الله وأنشد لبعضهم: نحن العباد وربنا الرحمن… وله علينا الطوع والاذعان وقيل بل نسبوا بذلك الى أب لهم وليس هذا الوجه بشيء لانهم من قبائل شتى من عدنان وقحطان. وقيل بل كانوا يعبدون صنما لهم يقال له سبد فقيل لهم عباد سبد ولزمهم هذا الاسم قال رجل من بني ربي منم نمارة من لخم جنى جناية في قومه فخلعوه فلجأ الى الحيرة: أرى سيفي نفاني من دياري… والجأني الى سبل المخافه والحقني العباد عباد سبدٍ… بلا نسب هناك ولا صرفه وقيل أنهم أنما سموا بهذا الاسم لأنهم أول من سكن الحيرة مع عمرو بن عدي وأختطوا بها المنازل وبنوا بها الجدر ودانوا لاردشير بن بابك فسموا بذلك الباد وصارت الدار لهم وكل من جاء بعدهم فأنه أنما لجأ اليهم.”[35] نلاحظ الاختلاف في تفسير معنى العباد وهذا الاختلاف كان اما عن جهل او عن قصد للتعتيم عن الحقيقة. فمن كلمة ISPAH BUDAN او Ispah bed والتي تعني قائد الجيش او الجند أتت كلمة الباد bad او البدن BUDAN، لذلك ورد في كتب التاريخ اسم احد ملوك الحيرة وهو الْمُنْذِرُ بْنُ امْرِئِ الْقَيْسِ الْبَدْءِ، او البدن يعني الحاكم او اصبهبد،فالاصبهبد ليس قائد الجيش فقط بل حاكم المنطقة أيضا مثل اصبهبد خراسان او اصبهبد السواد. فكلمة العباد اصلها الباد أي القواد او الرؤساء او الحكام او الاشراف، فالعَبَادي يعتبر نفسه هو الحاكم الشرعي ولايحق لاي احد ان ينازعه هذا الامر، ومن هنا جاء قول الخوارج لعلي بن ابي طالب الهاشمي لاحكم الا لله يعني ليس لكم الحق ان تحتكروا الحكم لكم وحدكم أيها الحكام الباد او العباد Ispah bed. ومن هنا كان النقاش والصراع حول مبدإ الحاكمية. اذا اردنا ان ننسب شخصا الى الاصبهبدان فلا نقول فلان الاصبهبداني وانما نقول فلان العَبَادي، مثل اياس بن قبيصة العَبَادي، او زيد بن عدي العبادي وهكذا ومعناها القائد او الحاكم او هاشم.- ومن كلمة اصبهبدان أتت كلمة السفاح والصباح، فالسفاح لاتعني انه يسفح او يسفك الدماء او يبالغ في القتل، او انها كناية عن كرمه، وانما مأخوذة من كلمة إصباه او إصفاه (إسباه او إسفاه) يعني الجند او الجندي، مثلا مدينة اصبهان او أصفهان وتكتب كذلك بالسين اسباهان ومعناها الاجناد لانهم كانوا سكانها، فالسفاح هي النصف الأول من كلمة ISPAH BUDAN ( الباء تنطق باء او فاء مثل قباد تنطق Kavad، فيروز تنطق Perouz ) اما النصف الثاني BUDAN فمعناه القائد او الحاكم مثل ملك الحيرة امرؤ القيس البدن يعني الحاكم او القائد. وتكتب كذلك BED او BAD لذلك تكتب مرة البدن BUDAN ومرة البدء BED. العباد معناها الحكام، ومفردها حاكم او هاشم ومن كلمة الباد جاءت كلمة البدو أي من البادية، والبدو هم العرب، فالبدوي هو العربي، فالبدوي الذي يسكن خراسان او أذربيجان او الصين او غيرها فهو عربي، ولم تصبح دلالة على جنس او قومية الا بعد تاسيس الدولة الإسلامية وانشاء ديانة الإسلام، والعباد بدو جاؤوا من منطقة قزوين وخراسان، واتخذوا الحيرة عاصمة لهم لأنهم كانوا حكام السواد مثل بسطام خال كسرى ابرويز الثاني.ولكون الحيرة قريبة من العاصمة الفارسية طيسفون،بحيث يكونون قريبين من الأكاسرة. و لفظ (النصار) بالسريانية يعني الأشراف [36] و اشراف الحيرة هم العباد وهم انصار النبي. قريش من خلال قراءة الرسالة التي بعثها بسطام الى ابن اخته كسرى ابرويزنعرف من هم قريش. ذلك ان ابرويز ارسل كتابا لبسطام لأجل القدوم عليه وفي نيته قتله بعد ان قتل اخاه بندويه، فأجابه بسطام: ان قد أتاني كتابك بما خبرت به من خديعتك، وسطرت من مكيدتك، فمت بغيظك، وذق وبال امرك، واعلم انك لست بأحق بهذا الأمر منى، بل انا أحق به منك، لانى ابن دارا مقارع الاسكندر، غير انكم يا بنى ساسان غلبتمونا على حقنا وظلمتمونا، وانما كان أبوكم ساسان راعى غنم، ولو علم أبوه بهمن فيه خيرا ما زوى عنه الملك الى اخته خمانى[37]. نستنتج مما سبق بان اسرة بسطام وبندويه من اسرة دارا أي داريوس الثالث الذي هزمه الاسكندر، اي من ابناء قورش العظيم الذي كان اليهود قد جعلوه مسيحا بعد ان اعادهم الى بلادهم من السبي البابلي، وسمح لهم ببناء معبدهم، فقريش تعود بنسبها الى قورش العظيم ولذلك يحتفظ بقبره سالما في ايران. فسين هو ابن فرخ هرمز بن بندويه اخو بسطام من الاصبهبدان (العباد)من سلالة الملك الاخميني قورش. قورش CYRIUS او قريش هو كوكب الشعرى الذي كانت قريش تعبده لذلك ذكَّرهم الله تعالى بان يعبدوه فهو رب الشعرى وهو الأولى بالعبادة. فضائل منطقة قزوين العباد او الاصبهبذان اصلهم او أصل اغلبهم من منطقة قزوين ولذلك تم ذكر هذه المنطقة والثناء عليها وتعداد فضائلها في الثراث الإسلامي، فمنطقة قزوين تحتل مكانة جيدة في الثراث الإسلامي، وتم اعتبارها روضة من رياض الجنة حيث ورد عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ ذَكَرَ الثُّغُورَ يَوْمًا فَعَدَّ فَضْلَهَا ثُمَّ قَالَ: وَمِنَ الثُّغُورِ قَزْوِينَ وَهِيَ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَمَنِ اسْتَشْهَدَ بِهَا كَانَ أَكْرَمَ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. [38] عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ مكحول عن واثلة ابن الأَسْقَعِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: “مَثَلُ قَزْوِينَ فِي الأَرْضِ كَمَثَلِ جَنَّةِ عَدْنٍ فِي الْجِنَانِ”. [39] عَنْ عَبْدِ الملك ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله الأنصاري عن النبي قَالَ: “مَنْ بَاتَ بِالرَّيِّ لَيْلَةً وَاحِدَةً صَلَّى فِيهَا وَصَامَ فَكَأَنَّمَا فِي غَيْرِهِ أَلْفُ لَيْلَةٍ صَامَهَا وقامها”.[40] قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ في تفسيره نبأ محمد ابن عبد الله ابن بَزِيعٍ نَبَّأَ بِشْرُ بْنُ الْمُفَصِّلِ عَنْ عَوْفٍ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّ نبي اللَّه سليمان عليه السلام لَمَّا عُرِضَتْ عَلَيْهِ الْخَيْلُ فَشَغَلَهُ النظر إليها عن الصلاة الْعَصْرِ حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ غَضَبَ للَّهِ تَعَالَى فَأَمَرَ بِهَا فَعُقِرَتْ فَأَبْدَلَهُ اللَّهُ مَكَانَهَا أَسْرَعَ مِنْهَا سَخَّرَ لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رَخَاءً حَيْثُ شَاءَ وَكَانَ يَغْدُو مِنْ إِيلِيَا وَيَبِيتُ بِقَزْوِينَ ثُمَّ يَرُوحُ مِنْ قَزْوِينَ وَيَبِيتُ بِكَابُلَ. [41] دائما كنت اطرح التساؤل التالي: لماذا اختار الشيعة في ايران قم عاصمة دينية لهم؟ حيث ان قم توجد بمنطقة قزوين، فهذه المنطقة هي معقل السراسين / الهاجريين / الباد / البدو /العباد /هل هي مصادفة ام انهم يعرفون الحقيقة؟ وتسمى هذه المنطقة ميديا او بلاد ماد او معد، وكان سيبيوس يسمي فروخ هرمز بامير ماد أي سيد معد، – اظن ان كلمة المهدي تعني القادم من ماد او معد أي المادي او المعدي أو الميدي، وأصبحت المهدي، المهرانيون لما قتل بهرام شوبين الذي ولد ونشأ في الري بقوا ينتظرون عودته باعتباره المادي او المهدي المنتظر- إضافة الى ذلك فان سكان قزوين كانوا يحجون الى بيت النار في آذربيجان وهي الكلمة تنقسم الى قسمين آزر يعني النار وبيجان هي بك او بكة بعد حذف الالف والنون، ومعناها بيت، فآزربيجان معناها بيت النار. وبما ان الاصبهبذان من هذه المنطقة فانهم كانوا يعظمون هذا البيت، وكان رستم اخو فرخزاد يلقب بالآذري يعني من آزربيجان،وكدلك اخوه فرخ زاد، وهناك بعض الروايات تقول ان فرخزاد لما كتب له يزدجرد كتابا بتوليته امر فارس اتجه الى آزربيجان فهل اتبع التقليد الذي كان يقوم به الملوك الفرس، حيث انه اذا تولى احدهم الملك زاره (معبد النار بآذربيجان )ماشيا تعظيما له، وتنذر له النذور وتحمل اليه التحف والأموال وغير ذلك من البلاد كالماهات وارض الجبال ” [42] وقد ورد قزوين الجم الغفير من صحابة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم وتابعيهم [43] فبلاد قزوين افضل البلاد وسكانها من اهل الجنة كما قال رسول الله، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “إِنَّ جَبَلا مِنْ جِبَالِ فَارِسَ بِأَرْضِ الدَّيْلَمِ يُقَالُ لَهُ: قَزْوِ تعليقات
أعرض التعليقات على شكل
(تخطيطي | متواصل)
اضافة تعليق
|
بسـم الله الرحمن الرحـيم"عم يتسائلون عن النبأ العظيم اللذي هم فيه مختلفون"
التقويم
بحث سريعيمكنك أخذ نسخة للطباعة بأحدى هذه الصيغادارة المجلةاحصائياتتاريخ آخر مقالة : 2023-09-02 13:16
|
Copyright 2007 © Liberal Democratic Party of Iraq